عام

عمليات فردية ليست فردية!

Views: 1826

عمليات فردية ليست فردية!

حرص الكثيرون على الإشارة إلى أن عمليات الشباب في العامين الأخيريْن هي عمليات فردية، في إشارة لوجود رفض لدى بعض الناس وبعض وسائل الإعلام لوجود ارتباط بين منفذي العمليات والتنظيمات التي تتبناهم.

لا أدري لماذا لم نسمع ذلك في عمليات 1989 – 1993 رغم كثير من العمليات في هذه الفترة من طعن ودعس وخطف وقتل قبل العمليات الاستشهادية وبعدها كانت فردية التنفيذ!

ولا أدري لماذا لم نسمع عن ذلك حين كانت تصمت التنظيمات عن تبني عمليات وشهداء ثم تتبناهم القسام بعد عدة سنوات لأسباب أمنية!

كما لم نسمع عن ذلك في عمليات سيل النار البطولية 2010 وغيرها، فمالهم كيف يحكمون؟

كما لا أدري من أين يأتي الافتراض أن على التنظيم مهما اتسع أن يكون رأسه يعرف عما ينوي فعله أصغر أفراد التنظيم وأحدثهم انتماء!

إذا كان التنظيم حديديًا سمعنا عن الاستبداد ونزعات السيطرة كألفاظ يخلعها عليهم أصحاب الأقلام الصفراء والألسن الحداد، وإذا التنظيم كان مرنًا يترك مساحة للمبادرة والاجتهاد والعمل ادّعوا أن لا علاقة بين العمل والتنظيم!

تنظيم كحماس والقسام من اختاروا القرآن منهجًا واختاروا الجهاد سبيلًا لتحرير البلاد من الاحتلال، وذوو الألباب من أبنائه يعون جيدًا قصة هدهد سليمان، ويعون جيدًا الغاية أو أسس الحركة العامة التي تدفعهم للعمل وفقًا للإمكانيات تاركين لهم حرية اختيار الزمان والمكان ونوع العمل.

ثم يخرج مَن يريد في كل حين أن يفتري على التنظيمات من باب أن الجميع في سلة واحدة وكلهم لا يختلفون عن بعض، والله عز وجل خلقنا مختلفين فكيف نساوي بين الاختلافات؟!

الأصوب أن نضع الأمور في ميزانها وأن نكف عن التصرف كببغاوات دون تحكيم للعقل ووزن للأمور وفهم يستنبط السبب وراء هذه النزعة والغاية أيضًا فإننا في زمن المضاربات والتدافع الشديد وهناك مَن يريد لأسبابه الخاصة أن يُفرغ العمل التنظيمي عن فحواه وخاصة مع وجود حماس، مُنكرًا وقاصدًا.

العمليات تُنفذ فرديًا ولكن لها جذور حركت؛ ولّدت الفكرة، وأججتها، ودعمتها، ثم احتضنتها، وإن المدرسة القرآنية لكفيلة بإخراج أكثر من ذلك لو أننا نتفيأ ظلالها بقلوب عطشى وعقول متفتحة.

إسراء خضر لافي

15/رمضان/1436هـ

02/تموز/2015م

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *