عام

اقتراحات تفعيل وتطوير مكتبة | قدمت لمكتبة سيد قطب | البيرة

Views: 5019

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: اقتراحات تفعيل وتطوير مكتبة

 أحيانا نحسب أن الإمكانيات وقلتها هي ما يحاصرنا، ولكن الحقيقة أن المرء يؤثر في محيطه بما يملك وبقدر قوته فإن المحيط بما فيه لن يكون له تأثير في الأفراد وإمكانياتهم.

لكل مكان ومؤسسة أهداف عديدة، ولكن يكون الهدف أسمى كلما تعلق بغذاء الفكر وتنمية الثقافة، وقد قالوا أن موت قاريء مثقف يعني مكتبة تموت.

أقدم هنا مجموعة أفكار، قد لا يتسنى تنفيذها كلها ولكن لتبقى أمل وطموح نسعى إليه:

–   مسابقات قراءة، لأعمار مختلفة ( 6-18) سنة، بتحديد الكتب أو المجموعات القصصية وعقد امتحان فيها، وقد تكون الجوائز من ضمن رسوم الاشتراك في المكتبة.

–   مشروع “أهدِ كتاباً قيِّما واحصل على اشتراك مجاني لمدة ستة شهور“، على شرط أن يكون الكتاب نادراً وليس موجودا في المكتبة.

–   أفضل مشترك في المكتبة شهرياً، شريطة أن يكون من الذين يلخصون ما يقرؤون، وليس من الضروري أن يحصل على جائزة، ولكن ممكن إعداد لوحة تميز للمكتبة وكل شهر فائز جديد، وفي حال تكرر اسم العضو يحصل على هدية.

–   قسم حاسوب وإنترنت مخصص لمحركات بحث علمية مع اشتراك في مكتبات عالمية محوسبة ومراكز أبحاث، تفيد الطلبة والجامعيين تحديدا في أبحاثهم.

–       يمكن الحفاظ على المكتبة الحالية، ومستقبلا إعداد فرع آخر بتصميم وبناء جديديْن وخدمات أكثر تطوراً.

–   عقد دورات مختلفة برسوم، مثل: دورة في علم المكتبات، وكيف تكون قارئا مميزا، وآلية إعداد ملخصات ما تقرأ، ودورة في القراءة السريعة،دورة في البحث العلمي،…إلخ.

–   “جديد الكتب”، زاوية إعلانية من خلال بوح إعلاني يعرض أسماء الكتب الجديدة في المكتبات التي تبيع الكتب وعنوانها وسعرها إن أمكن، بالتواصل مع مكتبة أو دار نشر تزود بكل جديد.

–       نادي المكتبة، من خلال إعلان يسجل فيه مشتركو المكتبة، ويقومون بعض النشاطات من مثل :

** أمسية ثقافية.

** مناقشة كتاب محدد كندوة أو ورشة عمل.

** مشروع “اكسب عضوا” بهدف زيادة أعضاء المكتبة.

** مشروع “احكِ لي قصة” بتخصيص زاوية بساعة محددة أسبوعية يُحكى فيها قصة للأطفال، ومن ثم يمكن أن تصبح زاوية تمثيلية ليعبر فيها الأطفال عما عقلوه من القصص أو ما قرؤوه خلال فترة محددة كشهر مثلا.

** مشروع “كن باحثاً وأضف جديداً“، بموضوع بحثي المهم منه أن يضيف شيئا جديدا.

بالتأكيد هناك أفكار أخرى، إن تجمعت سنوصلها لأهلها بإذن الله.

والله ولي التوفيق

Comments: 0

Your email address will not be published. Required fields are marked with *